فصل: بَاب مَا يكره من ترك قيام اللَّيْل لمن كَانَ يقومه:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.بَاب من نَام أول اللَّيْل وأحي آخِره:

وَقَالَ سُلَيْمَان لأبي الدَّرْدَاء رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما نم فَلَمَّا كَانَ من آخر اللَّيْل قَالَ قُم قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صدق سلمَان».
قلت هَذَا طرف من حَدِيث أسْندهُ البُخَارِيّ بِتَمَامِهِ فِي الْأَدَب من حَدِيث أبي جُحَيْفَة.
قوله فِي:

.بَاب مَا يكره من التشدد فِي الْعِبَادَة:

[1151] وَقَالَ عبد الله بن مسلمة هُوَ القعْنبِي عَن مَالك عَن هِشَام بن عُرْوَة عَن أَبِيه عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَت: «كَانَت عِنْدِي امْرَأَة من بني أَسد فَدخل عَلِيّ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ من هَذِه قلت فُلَانُة لَا تنام بِاللَّيْلِ تذكر من صلَاتهَا فَقَالَ مَه عَلَيْكُم مَا تطيقون من الْأَعْمَال فَإِن الله لَا يمل حَتَّى تملوا».
هَكَذَا وَقع عندنَا فِي الرِّوَايَات وَفِي بعض رِوَايَات أبي ذَر حَدثنَا عبد الله بن مسلمة بِهِ.
وَقد أخبرناه مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن منيع عَن عبد الله بن الْحُسَيْن أَن إِسْمَاعِيل بن أَحْمد أخْبرهُم مشافهة أَنا الْحَافِظ أَبُو مُوسَى الْمَدِينِيّ فِي كِتَابه أَنا أَبُو عَلِيّ الْحداد أَنا أَبُو نعيم ثَنَا أَبُو بكر بن خَلاد ثَنَا مُحَمَّد بن غَالب ثَنَا عبد الله بْن مسلمة عَن مَالك مثله سَوَاء.
قوله فِي:

.بَاب مَا يكره من ترك قيام اللَّيْل لمن كَانَ يقومه:

عقب حَدِيث [1152] مُبشر وَعبد الله هُوَ ابْن الْمُبَارك عَن الْأَوْزَاعِيّ قَالَ حَدثنِي يَحْيَى بن أبي كثير قَالَ حَدثنِي أَبُو سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن قَالَ حَدثنِي عبد الله بن عَمْرو بن العَاصِي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: «قَالَ لي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عبد الله لَا تكن مثل فلَان كَانَ يقوم اللَّيْل فَترك قيام اللَّيْل».
وَقَالَ هِشَام حَدثنَا ابْن أبي الْعشْرين ثَنَا الْأَوْزَاعِيّ قَالَ حَدثنِي يَحْيَى عَن عمر بن الحكم بن ثَوْبَان قَالَ حَدثنِي أَبُو سَلمَة مثله..
قَالَ وَتَابعه عَمْرو بن أبي سَلمَة عَن الْأَوْزَاعِيّ.
قلت وَزِيَادَة عمر بن الحكم فِي هَذَا الْإِسْنَاد من الْمَزِيد فِي مُتَّصِل الْأَسَانِيد بِلَا ريب فَإِن ابْن الْمُبَارك ومبشر بن إِسْمَاعِيل لم يوصفا بالتدليس وَقد صرحا فِي روايتهما بِسَمَاع الْأَوْزَاعِيّ لَهُ من يَحْيَى وبسماع يَحْيَى من أبي سَلمَة.
وَقد وَقع لي حَدِيث هِشَام بن عمار وَحَدِيث عمر بن أبي سَلمَة جَمِيعًا فَقَرَأت عَلَى أبي الْفرج بن الْغَزِّي أخْبركُم عَلِيّ بن إِسْمَاعِيل أَن عبد اللَّطِيف بن عبد الْمُنعم أخبرهُ أَنا مَسْعُود بن أبي مَنْصُور فِي كِتَابه أَن الْحسن بن أَحْمد الْحداد أخبرهُ أَنا أَبُو نعيم الْحَافِظ ثَنَا أَبُو عَمْرو بن حمدَان ثَنَا الْحسن بن سُفْيَان ثَنَا الْأَعْين هُوَ أَبُو بكر ثَنَا عمر بن أبي سَلمَة أَبُو حَفْص التنيسِي عَن الْأَوْزَاعِيّ.
وَبِه إِلَى أبي نعيم قَالَ وثنا مُحَمَّد بن المظفر ثَنَا مُحَمَّد بن خريم الدِّمَشْقِي ثَنَا هِشَام بن عمار ثَنَا عبد الحميد بن حبيب بن أبي الْعشْرين ثَنَا الْأَوْزَاعِيّ حَدثنِي يَحْيَى بن أبي كثير عَن عَمْرو بن الحكم بن ثَوْبَان حَدثنِي أَبُو سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن حَدثنِي عبد الله بن عَمْرو قَالَ: قَالَ لي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تكن مثل فلَان كَانَ يقوم اللَّيْل فَترك قيام اللَّيْل».
رَوَاهُ الْإِسْمَاعِيلِيّ فِي مستخرجه عَن ابْن أبي حسان وَمُحَمّد بن مُحَمَّد هُوَ الباغندي كِلَاهُمَا عَن هِشَام بن عمار بِهِ.
وَرَوَاهُ مُسلم فِي صَحِيحه عَن أَحْمد بن يُوسُف الْأَزْدِيّ عَن عَمْرو بن أبي سَلمَة فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا بِدَرَجَة عَلَى طَرِيقه.
وَهَكَذَا رَوَاهُ عبد الله بن مُحَمَّد بن أبي مَرْيَم وَأحمد بن عِيسَى التنيسِي وَأحمد بن يزِيد عَلَيْك الْمصْرِيّ كلهم عَن عَمْرو بن أبي سَلمَة.
وَرَوَاهُ ابْن خُزَيْمَة فِي صَحِيحه من هَذَا الْوَجْه.
قوله فِي:

.بَاب فضل من تعار من اللَّيْل:

عقب حَدِيث [1155] يُونُس عَن الزُّهْرِيّ عَن الْهَيْثَم بن أبي سِنَان أَنه سمع أَبَا هُرَيْرَة وهو يقول فِي قصصه إِذْ هُوَ يذكر رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِن أَخا لكم لَا يَقُول الرَّفَث» يَعْنِي بذلك عبد الله بن رَوَاحَة الحَدِيث.
تَابعه عقيل وَقَالَ الزبيدِيّ أَخْبرنِي الزُّهْرِيّ عَن سعيد والأعرج عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه انْتَهَى.
أما مُتَابعَة عقيل فَأَخْبرنِي بهَا غير وَاحِد مشافهة عَن الْحَافِظ أبي الْحجَّاج يُوسُف بن الزكي الْمزي أَن إِبْرَاهِيم بن إِسْمَاعِيل الدرجي أخبرهُ عَن أبي جَعْفَر مُحَمَّد بن أَحْمد بن نصر فِي آخَرين قَالُوا قرئَ عَلَى فَاطِمَة بنت عبد الله وَنحن نسْمع أخْبركُم مُحَمَّد بن عبد الله بن ريذه أَنا أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ أَنا عَمْرو بن أبي الطَّاهِر بن السَّرْح الْمصْرِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن عَزِيز الْأَيْلِي ثَنَا سَلامَة بن روح عَن عقيل عَن ابْن شهَاب حَدثنِي الْهَيْثَم بن أبي سِنَان أَنه سمع أَبَا هُرَيْرَة وَهُوَ يَقُول فِي قصصه فَذكر مثله وَلم يذكر الْبَيْت الثَّالِث.
وَأما مُتَابعَة الزبيدِيّ فَبِهَذَا الْإِسْنَاد إِلَى الطَّبَرَانِيّ قَالَ: ثَنَا عَمْرو بن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن الْعَلَاء بن زبريق ثَنَا أبي.
(ح) وَحدثنَا عمَارَة بن وثيمة الْمصْرِيّ ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن زبريق الْحِمصِي ثَنَا عَمْرو بن الْحَارِث الْحِمصِي عَن عبد الله بن سَالم عَن الزبيدِيّ قَالَ: أَخْبرنِي مُحَمَّد بن مُسلم الزُّهْرِيّ عَن سعيد بن الْمسيب وَعبد الرَّحْمَن الْأَعْرَج: «أَن أَبَا هُرَيْرَة كَانَ يَقُول فِي قصصه إِن أَخا لكم كَانَ يَقُول شعرًا أَو قولا لَيْسَ من الرَّفَث وَهُوَ عبد الله بن رَوَاحَة».
قلت فَذكر الأبيات الثَّلَاثَة.
رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ الصَّغِير وَغَيره عَن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم الْحِمصِي فوافقناه بعلو.
قوله:

.بَاب مَا جَاءَ فِي التَّطَوُّع مثنى مثنى:

وَيذكر ذَلِك عَن عمار وَأبي ذَر وَأنس وَجَابِر بن يزِيد وَعِكْرِمَة وَالزهْرِيّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهم.
وَقَالَ يَحْيَى بن سعيد الْأنْصَارِيّ مَا أدْركْت فُقَهَاء أَرْضنَا إِلَّا يسلمُونَ فِي كل اثْنَتَيْنِ من النَّهَار.
أما أثر عمار بن يَاسر فَأَخْبرنِي بِهِ أَبُو الْحسن عَلِيّ بن مُحَمَّد المرداوي بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بسفح قاسيون عَن زَيْنَب بنت الْكَمَال سَمَاعا أَن يَحْيَى بن أبي السُّعُود كتب إِلَيْهِم عَن شهدة بنت أَحْمد سَمَاعا أَن الْحُسَيْن بن أَحْمد بن طَلْحَة أخْبرهُم أَنا أَبُو عمر بن مهْدي ثَنَا مُحَمَّد بن أَحْمد بن يَعْقُوب بن شيبَة ثَنَا جدي ثَنَا مُسَدّد ثَنَا عبد الْعَزِيز بن الْمُخْتَار ثَنَا عبد الله الداناج حَدثنِي خلاس بن عَمْرو قَالَ: (شهِدت عمار بن يَاسر وَسَأَلَهُ رجل عَن الْوتر فَقَالَ ترْضَى بِمَا أصنع قَالَ إِن مِنْك لمقنعا قَالَ أما أَنا فأوتر من أول اللَّيْل فَإِن رزقت من آخر اللَّيْل شَيْئا صليت شفعا حَتَّى الصُّبْح).
رَوَاهُ ابْن أبي شيبَة فِي مُصَنفه من حَدِيث قَتَادَة عَن خلاس نَحوه.
وَقَالَ ابْن أبي شيبَة أَيْضا حَدثنَا أَبُو أُسَامَة عَن عبيد الله بن عمر عَن المَقْبُري عَن عمر بن عبد الرَّحْمَن بن الْحَارِث بن هِشَام عَن أَبِيه عَن عمار بن يَاسر (أَنه دخل الْمَسْجِد فَصَلى رَكْعَتَيْنِ خفيفتين).
وَأما أثر أبي ذَر فَقَالَ ابْن أبي شيبَة أخبرنَا يزِيد بن هَارُون عَن مُحَمَّد بن عَمْرو عَن أبي عَمْرو بن حماس عَن مَالك بن أَوْس بن الْحدثَان الْأنْصَارِيّ عَن أبي ذَر: «أَنه دخل الْمَسْجِد فَأَتَى سَارِيَة فَصَلى عِنْدهَا رَكْعَتَيْنِ» حماس بِكَسْر الْمُهْملَة وَتَخْفِيف الْمِيم وَآخره مُهْملَة والإسناد حسن.
وَأما أنس فَلَعَلَّهُ أَشَارَ بِهِ إِلَى حَدِيثه الْمَرْفُوع فِي صَلَاة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بهم رَكْعَتَيْنِ فِي بَيته.
وَقد أخرجه المُصَنّف فِي الصُّفُوف وَفِي غَيرهَا.
ولأنس حَدِيث آخر أخرجه ابْن خُزَيْمَة بِلَفْظ: (كَانَ لَا ينزل منزلا إِلَّا ودعه بِرَكْعَتَيْنِ).
وَأما أثر جَابر بن يزِيد..................................
َأما أثر عِكْرِمَة فَقَالَ ابْن أبي شيبَة حَدثنَا حرمي بن عمَارَة عَن أبي خلدَة قَالَ: (رَأَيْت عِكْرِمَة دخل الْمَسْجِد فَصَلى مِنْهُ رَكْعَتَيْنِ وَقَالَ هَذَا حق الْمَسْجِد).
وَأما أثر الزُّهْرِيّ........................................
وَأما أثر يَحْيَى بن سعيد الْأنْصَارِيّ......................................
قوله فِي آخر الْبَاب قَالَ أَبُو هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «أَوْصَانِي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بركعتي الضُّحَى».
وَقَالَ عتْبَان: «غَدا عَلِيّ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبُو بكر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه بَعْدَمَا امْتَدَّ النَّهَار وصففنا وَرَاءه فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ».
أما حَدِيث أبي هُرَيْرَة فأسنده فِي كِتَابه من طرق عَن أبي عُثْمَان النَّهْدِيّ عَنهُ وَهَذَا طرف مِنْهُ وَقد تقدّمت الْإِشَارَة إِلَيْهِ فِي الْوتر.
وَأما حَدِيث عتْبَان فأسنده بِتَمَامِهِ بعد هَذَا الْبَاب بِقَلِيل من طَرِيق ابْن شهَاب عَن مَحْمُود بن الرّبيع عَنهُ بِطُولِهِ.
قوله فِي:

.بَاب التَّطَوُّع بعد الْمَكْتُوبَة:

عقب حَدِيث [1172] عبيد الله عَن نَافِع عَن ابْن عمر قَالَ: «صليت مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَجْدَتَيْنِ قبل الظّهْر وسجدتين بعد الظّهْر» الحَدِيث تَابعه كثير بن فرقد وَأَيوب عَن نَافِع.
وَقَالَ ابْن أبي الزِّنَاد عَن مُوسَى بن عقبَة عَن نَافِع (بعد الْعشَاء فِي أَهله).
أما مُتَابعَة كثير بن فرقد..........................................................
وَأما مُتَابعَة أَيُّوب فأسندها البُخَارِيّ بعد أَرْبَعَة أَبْوَاب عَن سُلَيْمَان بن حَرْب عَن حَمَّاد بن زيد عَنهُ بِهِ.
وَأما رِوَايَة ابْن أبي الزِّنَاد.........................................
قوله:

.بَاب صَلَاة الضُّحَى فِي الْحَضَر:

قَالَ عتْبَان بن مَالك عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ طرف من حَدِيثه الَّذِي تقدم التَّنْبِيه عَلَيْهِ آنِفا وَلَكِن لَيْسَ فِي شَيْء من طرقه عِنْد المُصَنّف التَّصْرِيح بِكَوْنِهَا (صَلَاة الضُّحَى).
نعم قَالَ أَحْمد فِي مُسْنده حَدثنَا عُثْمَان بن عمر ثَنَا يُونُس عَن الزُّهْرِيّ عَن مَحْمُود بن الرّبيع عَن عتْبَان عَن مَالك: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي بَيته سبْحَة الضُّحَى فَقَامُوا وَرَاءه فصلوا بِصَلَاتِهِ».
وَكَذَا رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ بِهَذَا اللَّفْظ عَن الْمحَامِلِي عَن مُحَمَّد بن عُثْمَان بن كَرَامَة عَن عُثْمَان بن عمر.
وَأَخْبرنِي عَالِيا أَبُو بكر بن إِبْرَاهِيم بن الْعِزّ أَنا عبد الله بن الْحُسَيْن الْأنْصَارِيّ أَنا عُثْمَان بن عَلِيّ أَنا الْحَافِظ أَبُو طَاهِر السلَفِي إجَازَة أَنا مكي بن مَنْصُور أَنا القَاضِي أَبُو بكر الْحِيرِي أَنا مُحَمَّد بن أَحْمد الميداني ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى الذهلي ثَنَا عُثْمَان بن عمر ثَنَا يُونُس فَذكر مثله سَوَاء.
قوله فِي:

.بَاب الرَّكْعَتَيْنِ قبل الظّهْر:

[1182]- حَدثنَا مُسَدّد ثَنَا يَحْيَى عَن شُعْبَة عَن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن الْمُنْتَشِر عَن أَبِيه عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لَا يدع أَرْبعا قبل الظّهْر وَرَكْعَتَيْنِ قبل الغداة».
تَابعه ابْن أبي عدي وَعَمْرو عَن شُعْبَة.
أما مُتَابعَة ابْن أبي عدي.............................................
وَأما مُتَابعَة عَمْرو وَهُوَ ابْن مَرْزُوق فَأخْبرنَا بهَا إِبْرَاهِيم بن أَحْمد وَعلي بن مُحَمَّد بن أبي الْمجد فِي آخَرين إِذْنا مشافهة ومكاتبة عَن أبي بكر بن أَحْمد بن عبد الدَّائِم أَن عبد الرَّحْمَن بن نجم الْحَنْبَلِيّ أخْبرهُم عَن شهدة بنت أَحْمد الكاتبة سَمَاعا أَن مُحَمَّد بن عبد السَّلَام الشريف أخْبرهُم أَنا الْحَافِظ أَبُو بكر أَحْمد بن مُحَمَّد بن غَالب البرقاني فِي كتاب المصافحة لَهُ قَالَ قَرَأت عَلَى أبي مُحَمَّد بن ماسي أخْبركُم يُوسُف القَاضِي ثَنَا عَمْرو بن مَرْزُوق أَنا شُعْبَة عَن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن الْمُنْتَشِر عَن أَبِيه عَن عَائِشَة: «أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لَا يدع أَرْبعا قبل الظّهْر وَرَكْعَتَيْنِ قبل الصُّبْح».
قوله:

.بَاب صَلَاة النَّوَافِل جمَاعَة:

ذكره أنس وَعَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أما حَدِيث أنس فعنى بِهِ حَدِيثه الْمَشْهُور فِي صَلَاة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدهم وَفِيه: «فصففت أَنا واليتيم وَرَاءه والعجوز من وَرَائِنَا» وَقد أسْندهُ البُخَارِيّ فِي مَوَاضِع من الصَّلَاة.
وَأما حَدِيث عَائِشَة فعنى بِهِ الحَدِيث فِي صَلَاة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهُم فِي قيام اللَّيْل وَأَنَّهُمْ كَثُرُوا فِي اللَّيْلَة الَّتِي بعْدهَا فَلم يخرج إِلَيْهِم وَقد أسْندهُ أيضا فِي الصَّلَاة وَفِي الصَّوْم.